منتديات زهر الفردوس
اهلا وسهلا بك غفر الله لك ولجميع المسلمين تسعدنا مشاركاتك معنا
منتديات زهر الفردوس
اهلا وسهلا بك غفر الله لك ولجميع المسلمين تسعدنا مشاركاتك معنا
منتديات زهر الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نلتقي لنرتقي ونحيا لديننا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 غلاء المهور وهل له حد معين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالبة المغفرة
Admin
طالبة المغفرة


عدد المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : المنصورة _ مصر

غلاء المهور وهل له حد معين Empty
مُساهمةموضوع: غلاء المهور وهل له حد معين   غلاء المهور وهل له حد معين Emptyالخميس أغسطس 27, 2009 1:01 pm

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :-
فالمرأة في الإسلام أكرم من أن تباع وتشترى؛ لذلك لم يجعل الإسلام صداق المرأة ثمنا لها يزيد بجاهها، وينقص بهوانها.
والإسلام لم يحدد حدا معينا للمهرلا يجوز تجاوزه، لأن هذا يختلف باختلاف الأشخاص والأزمان والأماكن، ولكنه رغب في التيسير وجعل من بركة المرأة يسر مهرها.

يقول الشيخ محمد بن صالح المنجد- من علماء المملكة العربية السعودية:-
إن الزواج نعمة من نعم الله تعالى ، وآية من آياته ، قال الله تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم / 21
وأمر الله تعالى الأولياء أن يزوجوا من تحت ولايته ( وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) النور / 32
وذلك لما يترتب على النكاح من المصالح العظيمة ، كتكثير الأمة ، وتحقيق مباهاة النبي صلى الله عليه وسلم لغيره من الأنبياء ، وتحصين الرجل والمرأة من الوقوع في المحرم . . . وغير ذلك من المصالح العظيمة .
ولكن بعض الأولياء وضعوا العقبات أمام الزواج ، وصاروا حائلا دون حصوله في كثير من الحالات .
وذلك بالمغالاة في المهر ، وطلبهم من المهر الشيء الكثير مما يعجز عنه الشاب الراغب في الزواج .
حتى صار الزواج من الأمور الشاقة جدا لدى كثير من الراغبين في الزواج .
والمهر حق مفروض للمرأة ، فرضته الشريعة الإسلامية ، ليكون تعبيرا عن رغبة الرجل فيها ، قال الله تعالى : (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) النساء /4 .
ولا يعني هذا اعتبار المرأة سلعة تباع ، بل هو رمز للتكريم والإعزاز ، ودليل على عزم الزوج على تحمل الأعباء وأداء الحقوق .
ولم يحدد الشرع المهر بمقدار معين لا يزاد عليه .
ومع ذلك فقد رَغَّب الشرع في تخفيف المهر وتيسيره .
قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خير النكاح أيسره) رواه ابن حبان . وصححه الألباني في صحيح الجامع (3300) .
وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خير الصداق أيسره) رواه الحاكم والبيهقي . وصححه الألباني في صحيح الجامع (3279) .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل أراد الزواج: (التمس ولو خاتماً من حديد) . متفق عليه .
وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لأمته المثل الأعلى في ذلك ، حتى ترسخ في المجتمع النظرة الصادقة لحقائق الأمور ، وتشيع بين الناس روح السهولة واليسر .
روى أبو داود (2125) والنسائي (3375) – واللفظ له - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ عَلِيًّا قَالَ : تَزَوَّجْتُ فَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْنِ بِي – وهو الدخول بالزوجة - . قَالَ : أَعْطِهَا شَيْئًا . قُلْتُ : مَا عِنْدِي مِنْ شَيْءٍ . قَالَ : فَأَيْنَ دِرْعُكَ الْحُطَمِيَّةُ ؟ قُلْتُ : هِيَ عِنْدِي . قَالَ : فَأَعْطِهَا إِيَّاهُ . صححه الألباني في صحيح النسائي (3160) .
فهذا كان مهر فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدة نساء أهل الجنة .
وهذا يؤكد أن الصداق في الإسلام ليس مقصوداً لذاته .
وروى ابن ماجه (1887) أن عُمَرَ بْنُ الْخَطَّابِ قال : لا تُغَالُوا صَدَاقَ النِّسَاءِ فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ مَكْرُمَةً فِي الدُّنْيَا أَوْ تَقْوًى عِنْدَ اللَّهِ كَانَ أَوْلاكُمْ وَأَحَقَّكُمْ بِهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَصْدَقَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ وَلا أُصْدِقَتْ امْرَأَةٌ مِنْ بَنَاتِهِ أَكْثَرَ مِنْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُثَقِّلُ صَدَقَةَ امْرَأَتِهِ حَتَّى يَكُونَ لَهَا عَدَاوَةٌ فِي نَفْسِهِ وَيَقُولُ قَدْ كَلِفْتُ إِلَيْكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ. صححه الألباني في "صحيح ابن ماجه" (1532)
(لا تُغَالُوا) أَيْ لا تُبَالِغُوا فِي كَثْرَة الصَّدَاق . . . ( وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُثَقِّلُ صَدَقَةَ امْرَأَتِهِ حَتَّى يَكُونَ لَهَا عَدَاوَةٌ فِي نَفْسِهِ) أَيْ حَتَّى يُعَادِيَهَا فِي نَفْسه عِنْد أَدَاء ذَلِكَ الْمَهْر لِثِقَلِهِ عَلَيْهِ حِينَئِذٍ أَوْ عِنْد مُلاحَظَة قَدْره وَتَفَكُّره فِيهِ . . . (وَيَقُولُ قَدْ كَلِفْتُ إِلَيْكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ ) حَبْل تُعَلَّق بِهِ أَيْ تَحَمَّلْت لأَجْلِك كُلّ شَيْء حَتَّى الحبل الذي تعلق به القربة ا.هـ من حاشية السندي على ابن ماجه .
اثنتا عشرة أوقية تساوي أربعمائة وثمانين درهما أي مائة وخمسة وثلاثون ريال فضة تقريباً (134.4)
فهذا كان صداق بنات النبي صلى الله عليه وسلم ونسائه .
قال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (32/194)
فمن دعته نفسه إلى أن يزيد صداق ابنته على صداق بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم اللواتي هن خير خلق الله في كل فضيلة وهن أفضل نساء العالمين في كل صفة فهو جاهل أحمق ، وكذلك صداق أمهات المؤمنين ، وهذا مع القدرة واليسار ، فأما الفقير ونحوه فلا ينبغي له أن يصدق المرأة إلا ما يقدر على وفائه من غير مشقة اهـ .
وقال أيضاً في "الفتاوى الكبرى " :
"وَكَلامُ الإِمَامِ أَحْمَدَ فِي رِوَايَةِ حَنْبَلٍ يَقْتَضِي أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ أَنْ يَكُونَ الصَّدَاقُ أَرْبَعَمِائَةِ دِرْهَمٍ , وَهَذَا هُوَ الصَّوَابُ مَعَ الْقُدْرَةِ وَالْيَسَارِ فَيُسْتَحَبُّ بُلُوغُهُ وَلا يُزَادُ عَلَيْهِ" اهـ .
وذكر ابن القيم في "زاد المعاد" (5/178) بعض الأحاديث الدالة على تخفيف المهر وأنه لا حد لأقله ثم قال :
فتضمنت هذه الأحاديث أن الصداق لا يتقدر أقله . . . وأن المغالاة في المهر مكروهة في النكاح وأنها من قلة بركته وعسره اهـ .
وبهذا يتبين أن ما يفعله الناس الآن من زيادة المهور والمغالاة فيها أمر مخالف للشرع .
منقول و يتبع
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة المغفرة
Admin
طالبة المغفرة


عدد المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : المنصورة _ مصر

غلاء المهور وهل له حد معين Empty
مُساهمةموضوع: رد: غلاء المهور وهل له حد معين   غلاء المهور وهل له حد معين Emptyالخميس أغسطس 27, 2009 1:02 pm

والحكمة من تخفيف الصداق وعدم المغالاة فيه واضحة :
وهي تيسير الزواج للناس حتى لا ينصرفوا عنه فتقع مفاسد خلقية واجتماعية متعددة .
والله أعلم.جزي الله فضيلة الشيخ كل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و اللهم إرزقنا جميعا اأزواج اصالحين اللذين يخافون الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النصر للإسلام




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 38
الموقع : أرض الله الواسعة

غلاء المهور وهل له حد معين Empty
مُساهمةموضوع: مشكوووووووووورة أختى فى الله   غلاء المهور وهل له حد معين Emptyالأحد أغسطس 30, 2009 3:19 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا أعواما عديده بالخير واليمن والبركات
جزاكى الله خيرا على هذا الموضوع الغاية فى الأهمية

طبعا أنا هتكلم بالعامية لغة الشعب للأسف
أنا خاطب وعارف يعنى ايه شاب يدخل بيت مسلم ويحسبهم على خير وإنهم هييسروا فى طلب المهر ولكنه يتفاجأ بعكس ذلك
ولكن لى وقفة مهمه جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

أنا لن أتكلم عن أهل العروسه وسأكتفى بالدعاء لهم بالهداية وصلاح الأمر .
ولكن هتكلم عن العريس .. الشاب اللى فكر فى الزواج وهيتقدم عشان يخطب بنت هو ارتضاها تكون زوجة له.
إذا ما رجعنا لكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم سنجد العجب العجاب.
فقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال : ( تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا كتاب الله وسنتى ) أو كما قال.
وقال الله تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) وقال جل فى علاه : ( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ) وقال الواحد القهار : ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شئ قدرا ) وقال من لا يغفل ولا ينام : (فمن تبع هداى فلا يضل ولا يشقى ) صدق الله العظيم.
وقال الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم - : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه لو وجاء ) أو كمال قال عليه أفضل الصلاة والسلام .. بس فيه شاب هيسأل ويقول : لو مش هقدر أصوم ، كمان مش جاهز ماديا .. أعمل إيه ؟ والسؤال ده كنت بطرحه على نفسى وعلى والدتى كتيييييييييييييير لإنى كنت أنا هذا الشاب الذى يسأل هذا السؤال ... وكانت الإجابة من فم والدتى أنها ذكرتنى بقول الله تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) وبالفعل منذ أن بدأت أتقى الله فى كل شئ وألتزم أوامره وأجتنب ما نها عنه -سبحانه وتعالى- ومنذ حلول شهر رمضان أيضا أحسست بالتغيير الشامل فى حياتى وأحسست بمعية الله ومعاونته لى ووقوفه بجانبى ، لقد كان دائما يقف بجانبى وأنا أعصيه فما بالكم وأنا أتقرب إليه بالتوبة والندم والعزم على عدم العودة إلى الذنوب مرة أخرى ، أحسست بفرحة الله بتوبتى مع أنى لم أدخل فى علم الله ولا أجرؤ على ذلك ، ولكنى أصدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حينما قال (لله أشد فرحا بتوبة عبده من ....... إلى آخر الحديث) وكلكم تعلمون الحديث بنصه وأنا لا أحفظ نصه ولكن معناه أن الله أشد فرحا بتوبة عبده من رجلا كان مسافرا فى الصحراء على دابته وعليها زاده وكل ما يتقوى به على السفر ومن ثم فقد راحلته ودابته فلما استيأس من العثور عليها مرة أخرى استظل بشجرة وأدرك أنها النهاية ونام ولما استيقظ إذا بدابته فوق رأسه ففرح الرجل وقال : اللهم أنت عبدى وأنا ربك ، أخطأ من شدة الفرح ، فالله أشد فرحا بتوبة عبده من فرحة هذا الرجل بعودة دابته إليه.
والحمد لله أنا خاطب وهناك تيسير من أهل خطيبتى فى أشياء كثيره وبإذن الله سأتزوجها بعد سنة إذا أحيانى الله وكان لى فيها نصيب.

خلاصة الكلام العبء لا يوضع فقط على أهالى المسلمات فقط من مغالاتهم فى المهور ، ولكن يوضع أغلب العبء على كاهل الرجل الشاب الذى يتقدم لخطبة البنت المسلمه ، ما هى نيته من الزواج ؟ إن كان ينوى إرضاء الله واكمال نصف دينه وطلب العفة وتحصين الفرج وغض البصر والراحة النفسية العظيمة فكل ذلك خير وسيعينه الله وييسر له أمر زواجه بفضله وكرمه وجوده سبحانه وتعالى ، وإن كان ينوى غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه.

لازم يا جماعه نحسبها صح عشان نرتاح نفسيا وعشان نشعر بمعية الله ومعاونته لنا وتيسيره لأمورنا.
لازم نخلى هدفنا الأكبر فى الحياة .. إرضاء الله وطلب الجنة ، وكل ما دون ذلك الهدف من الأهداف الصغيرة ستوصلنا بإذن الله ورحمته إلى الهدف الأكبر وهو رضا الله عنا ودخولنا الجنه ... أسأل الله لى ولكم الجنة.
ولن أكذبكم القول .. لم أعد يهمنى ما يفوت منى ولا ما يأتى .. أشعر بحب غزير لله قولا وعملا .. أشعر باشتياقى لملاقاة ربى .. أشعر باشتياقى لعفو ربى ومغفرته وأنا عند الميزان يوم القيامة .. أشعر باشتياقى لرؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم ... والله يا إخوتى فى الله ليس هناك نعيم ولا سعاده ولا راحه ولا طعم يذاق إلا فى الجنه .
النفس تبكى على الدنيا وهى تعلم أن السلامة فيها ترك ما فيها .. ليس للمرء دار بعد الموت يسكنها إلا ما كان قبل الموت يبنيها .. فإن بناها بخير طاب سكناها ... وإن بناها بشر خاب بانيها .. أين الملوك المسلطنة وقد سقاها بكأس الموت ساقيها.

آسف للإطالة بس بجد الموضوع مهم جدا وأكثر من رائع وكان لازم أوصل وجهة نظر معينة لعل الشباب يطلعوا عليها وتكون سبب فى تغيير حالهم للأفضل بإذن الله.
جزاكى الله خيرا ودمتى بخير ،،،
وكل عام وأنتم بخير


أخوكم فى الله / أحمد
جمهورية مصر العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة المغفرة
Admin
طالبة المغفرة


عدد المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : المنصورة _ مصر

غلاء المهور وهل له حد معين Empty
مُساهمةموضوع: رد: غلاء المهور وهل له حد معين   غلاء المهور وهل له حد معين Emptyالأحد أغسطس 30, 2009 5:46 am

منور أخي الفاضل النصر للإسلام
و بجد كلامك صح
و من يتقي الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

ربنا يكرمك و يبارك فيك و يحفظك من كل سوء و ييسر لك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غلاء المهور وهل له حد معين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زهر الفردوس :: قسم الاسرة والمجتمع-
انتقل الى: